ما هو البيتومين:

هو مادة يتم إنتاجها من خلال تصفية النفط الخام ويعرف بـخصائصه المقاومة للماء واللاصقة، ويؤدي إنتاج البيتومين أثناء عملية التصفية إلى إزالة مكونات النفط الخام الأخف وزنا، مثل البنزين والديزل، ويترك المكونات” الأثقل” وراءه، وغالبا ما يتم تكريره عدة مرات من أجل تحسين درجته.

في العصر الحديث من المرجح أن يتم تصنيع البيتومين من النفط الخام غالبا، ولكن يمكن أن يتم العثور على البيتومين في الطبيعة، وعلى الرغم من أن البيتومين يحدث بشكل طبيعي في الجزء السفلي من البحيرات القديمة، حيث الكائنات ما قبل التاريخ قد تآكلت منذ ذلك الحين وتعرضت للحرارة والضغط.

يستخدم البيتومين عموما للاستخدامات الصناعية، وتنطوي الاستخدامات المبكرة من البيتومين على خصائص طبيعية لاصقة تمنع تسرب الماء، وكان يستخدم أيضا كدواء، ولربط مواد البناء معا، وكذلك لـ خط قيعان السفن، وادعى هيرودوت المؤرخ اليوناني في القرن الخامس قبل الميلاد أن جدران بابل القديمة تم تعزيزها من خلال استخدام البيتومين، وتم تداول المادة بين الحضارات القديمة.

يتكون البيتومين من الهيدروكربون المركب، ويحتوي على عناصر مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والأكسجين، وتعتمد جودة المواد وسهولة الإنتاج على مصدر ونوع النفط الخام المشتق منه.
ويتم استخدام المادة غالبا في رصف الطرق، والذي يسمي الأسفلت حيث أن معظم الطرق في الولايات المتحدة مصنوعة من البيتومين أو مزيج من البيتومين مثل الخرسانة، ويمكن إعادة تدوير البيتومين، مما يعني أن المهندسين الذين يستبدلون طرق الأسفلت يمكنهم إعادة استخدام المواد الخام على مشاريع الطرق الأخرى، كما يمكن أن يستخدم أيضا في إنشاء منتجات التسقيف بسبب خصائصه المقاومة للماء.

ويمكن تشكيل البيتومين بشكل دائم تحت الأحمال الثقيلة، معتمدا على تكوين خليط الأسفلت ودرجة الحرارة المحيطة، حيث يتأكسد البيتومين ويترك الأسفلت هش ويؤدي إلى تشققه.

البيتومين المحسن:

يطلق مصطلح البيتومين المحسن على البيتومين الذي يتم اضافة مواد محسنة اليه بحيث تقوم هذه المواد برفع درجة اداء البيتومين عند درجات حرارة مختلفة وتكون هذه المواد عبارة عن بوليمرات يتم انتاجها خصيصا لأضاقتها مع البيتومين كما يستخدم ايضا المطاط الصناعي و المعاد استخدامه لتحسين البيتومين و يتم تحديد نسب اضافة هذه المواد اعتمادا على درجات الحرارة المتوقعة والتي يتعرض لها الطريق و قد قامت وزارة النقل بتقسيم مناطق المملكة و تحديد نوعية البيتومين الذي يجب استخدامه في كل منطقة و حسب معهد الآشتو لمواصفات البيتومين فقد تم تقسيم البيتومين المحسن الى عدة انواع بناء على درجات الحرارة و الكثافة المرورية على الطريق.