نبذة عن المصنع:

تم تأسيس مصنع سما بت في عام 2008 م بسجل تجاري رقم 1010249880  لإنتاج مشتقات مادة البيتومين و بترخيص صناعي رقم 778/ص بتاريخ 9/4/1435 هـ  وذلك لمواكبة النهضة التنموية و الحضارية في المملكة العربية السعودية حيث يعتبر قطاع الطرق و المواصلات اهم ركيزة من ركائز البنى التحتية حيث  تبلغ أطوال الطرق التي نفذتها وزارة النقل في المملكة العربية السعودية  أكثر من  71,500 ألف كيلومتر وقد صُممت استناداً على مقاييس عالمية لربط المدن الرئيسية بعضها ببعض مع امكانية التوسع في المستقبل لخدمة حركة النقل الكثيفة فيما بينها، وتعد الطرق السريعة التي تقوم بتنفيذها والاشراف على صيانتها من أهم المشاريع، حتى بلغ مجموع اطوالها أكثر من 5 آلاف كيلومتر في كافة مناطق المملكة و مواكبة لرؤية المملكة 2030 فان هذه الشبكة من الطرق ستحظى بتوسع مستمر و سيتم عمل صيانات دورية ومستدامة حسب المواصفات العالمية ولذلك برزت الحاجة الملحة لوجود مصانع متخصصة لرفد هذا القطاع التنموي بالمواد الاساسية لتطويره حيث تعتبر منتجات هذه المصانع هي المادة الأساسية في مجال صناعة و صيانة الطرق و في هذا السياق يقوم مصنع سما بت بإنتاج كافة انواع البيتومين المستخدم في رصف و تعبيد الطرق بالمواصفات المعتمدة من وزارة النقل ويوجد لدى المصنع  شهادات اعتماد من وزارة النقل لاستخدام المواد المنتجة في مشاريع الوزارة حيث كما ان منتجات المصنع تستخدم في كافة مشاريع الطرق التي تنتشر في مختلف مناطق المملكة.

يعمل قسم الابحاث والتطوير بمصنع سما بت على خلق شراكات عالمية لتطوير المنتجات المختصة بالبنى التحتية الخاصة بالإنشاءات بشكل عام وانشاءات الطرق بشكل خاص و على وجه التحديد تلك المنتجات التي تحافظ على البيئة و لها أثر ايجابي جيد على الوسط المحيط بها، فقد قامت الشركة مؤخرا بالتعاون مع شركة أمريكية بتجربة منتجات مبتكرة تغطي غالبية المواد التي تستخدم في مشاريع الطرق من تثبيت الرمال و استحداث مواد ذات اساس غير بترولي ليحل محل البيتومين و المشتقات النفطية الاخرى.


الاسفلت المحسن/ البيتومين المحسن

السوبربيف Superior Performing Asphalt Pavements، هو نظام هندسي متكامل يتضمن مواصفات الأداء وطرق الاختبارات والتعليمات الهندسية اللازمة لاختيار وتأهيل المواد. إضافةً إلى تحديد نسب خلطها وتحديد المعلومات الضرورية لإنتاج وفرد الخلطة، بما يتناسب مع الظروف المناخية والمرورية لمشاريع التنفيذ والصيانة. يقوم نظام تصنيف الأداء في السوبربيف على فكرة أن خصائص الخلطة الأسفلتية يجب أن تعتمد على الظروف التي تستخدم عندها. تعتمد تلك الخصائص الأساسية على علم الريولوجيا، الذي يقوم على عمل اختبارات لتقييم خصائص المواد، كالإجهاد ومعدل الإجهاد ضمن نطاق واسع من درجات الحرارة ومعدل التحميل والعمر. الريولوجيا هو دراسة تدفق المادة عند تطبيق الضغط عليها بحيث تستجيب بعض المواد للضغط أو لا تستجيب وهو ما يعرف بالتشوه. بعض أنواع الأسفلت يحتاج إلى تحسين ليطابق المواصفات لتحسين متانة الرصف ولزيادة نطاق درجة الحرارة. ومن خريطة التوزيع الحراري للمملكة العربية السعودية فقد تم تقسيم المنطقة إلى أربع مناطق حرارية شملت ثلاثة أنواع من درجات الحرارة.